الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.مقدمة: وما توفيقي إلا بالله، رب يسر وأعن يا كريم. الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إمام المتقين، وخاتم النبيين، وخيرته من خلقه أجمعين، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعلى آله الطيبين الطاهرين، وإخوانه من النبيين والمرسلين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسائر عباد الله الصالحين، من أهل السماوات والأرضين، وسلم تسليماً. أما بعد: فإني عزمت على أن أجمع في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى أطراف الكتب الستة التي هي عمدة أهل الإسلام وعليها مدار عامة الأحكام وهي: 1- صحيح محمد بن إسماعيل البخاري. 2- وصحيح مسلم بن الحجاج النيسابوري. 3- وسنن أبي داود السجستاني. 4- وجامع أبي عيسى الترمذي. 5- سنن أبي عَبد الرحمَن النسائي. 6- وسنن أبي عبد الله بن ماجة القزويني. وما يجري مجراها من: 7- مقدمة كتاب مسلم. 8- وكتاب المراسيل لأبي داود. 9- وكتاب العلل للترمذي، وهو الذي في آخر كتاب "الجامع" له. 10- وكتاب الشمائل له. 11- وكتاب عمل اليوم والليلة للنسائي. معتمداً في عامة ذلك على كتاب أبي مسعود الدمشقي. وكتاب خلف الواسطي في أحاديث الصحيحين. وعلى كتاب ابن عساكر في كتب السنن، وما تقدم ذكره. ورتبته على نحو ترتيب كتاب أبى القاسم، فإنه أحسن الكل ترتيباً، وأضفت إلى ذلك بعض ما وقع لي من الزيادات التي أغفلوها، أو أغفلها بعضهم، أو لم يقع له من الأحاديث، ومن الكلام عليها، وأصلحت ما عثرت عليه في ذلك من وهم أو غلط، وسمَّيته: (تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف) طالباً من الله تعالى التوفيق والمعونة على إتمامه، راجيا كرمه وإحسانه أن ينفعني بذلك، ومن كتبه، أو قرأه، أو نظر فيه، وأن يجعله لوجهه خالصاً، وإلى مرضاته مقرِّباً، ومن سخطه مبعداً، فإنه لا حول ولا قوة إلا بِهِ، وهو حسبنا ونعم الوكيل. .فصل في شرح الرقوم المذكورة في هذا الكتاب: وعلامة ما أخرجه البخاري (خ). وعلامة ما استشهد، بِهِ تعليقا (خت). وعلامة ما أخرجه مسلم (م). وعلامة ما أخرجه أبوداود (د). وعلامة ما أخرجه الترمذي في (الجامع) (ت). وعلامة ما أخرجه في (الشمائل) (تم). وعلامة ما أخرجه النسائي في (السنن) (س). وعلامة ما أخرجه في كتاب (عمل يوم وليلة) (سي). وعلامة ما أخرجه ابن ماجة القزويني (ق) وما في أوله (ز) من الكلام على الأحاديث فهو مما زدته أنا. وما قبالته (ك) فهو مما استدركته على الحافظ أبي القاسم ابن عساكر رحمة الله عليهم جميعا. وكان الشروع فيه يوم عاشوراء سنة ست وتسعين وستمائة، وخُتم في الثالث من ربيع الآخر سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة. .حرف الألف: .من مسند أبيض بن حمّال الحميريّ المأربيّ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: د في الخراج (36) عن قتيبة بن سعيد، ومحمد بن المتوكل العسقلانيّ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيه، عن ثُمامة بن شراحيل، عن سمى بن قيس، عن شَمير بن عبد المَدان، عن أبيض بن حمّال به. ت في الأحكام (39) عن قتيبة، ومحمد بن يحيى بن أبي عمرِ، كلاهما عن محمّد بن يحيى بن قيس، بإسناده وقال: غريب ك س في إحياء الموات (في الكبرى) عن إبراهيم بن هارون، عن محمد بن يحيى بن قيس به، وعن سعيد بن عمرو، عن بقيّة، عن عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيض بن حمّال به. وعن سعيد بن عمرو، عن بقيّة، عن سفيان، عن معمر نحوه. قال سفيان: وحدّثني ابن أبيض بن حمّال، عن أبيه، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمثله. وعن عبد السلام بن عتيق، عن محمد بن المبارك، عن إسماعيل بن عيّاش وسفيان بن عُيينة، كلاهما عن عمرو بن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيه، عن أبيض بن حمّال نحوه. ق في الأحكام (78) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن فَرَج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمّال عن عمّه ثابت بن سعيد، عن أبيه سعيد، عن أبيه أبيض نحوه. ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم. 2- [د] حديث: أنّه كلّم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الصدقة، فقال: «يا أخا سبأ لابد من صدقة».... الحديث د في الخراج (27) عن محمد بن أحمد القرشيّ، وهارون بن عبد الله الحمّال، كلاهما عن عبد الله بن الزبير الحُميديّ المكّيّ، عن فَرَج بن سعيد بإسناد الحديث الذي قبله. 3- [د] حديث: أنّه سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن حِمى الأَراك فقال: «لا حِمى في الأَراك»..... الحديث. د في الخراج (36) عن محمد بن أحمد القرشيّ، عن الحُميديّ بإسناد الذي قبله. 4- [د] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يُحمَى من الأراك؟ قال: «ما لم تنله أخفاف الإبل». ك س في إحياء الموات (في الكبرى) عن إبراهيم بن هارون، عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناد. ما قبله. ك في رواية بن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم. .ومن مسند آبِي اللَّحْمِ الغِفَارِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .ومن مسند أُبَيِّ بنِ عُمَارَةَ الأنْصَارِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ق فيه (الطهارة 87) عن حَرملة بن يحيى وعمرو بن سوّاد، كلاهما عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رَزين، عن محمّد بن يزيد بن أبي زياد، عن أيوب بن قَطَن، عن عبادة بن نسيّ، عن أبيّ نحوه. رواه سعيد بن كثير بن عفير، عن يحيى بن أيوب مثل رواية ابن وهب. ورواه يحيى بن إسحاق السَّيْلَحِينيّ، عن يحيى بن أيوب، واختُلف عليه فيه، فقيل عنه مثلَ رواية عمرو بن الربيع، وقيل عنه، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رزين الغافقى، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد، عن أيوب بن قطن الكنديّ، عن عبادةَ الأنصاريّ قال قال رجل يا رسول الله....... فذكره. ورواه إسحاق بن الفرات، عن يحيى بن أيوب، عن وهب بن قطن، عن أبيّ. .ومن مسند أُبَيِّ بن كَعْبٍ أبي الْمُنْذِرِ- ويقال أبو الطُّفَيْلِ- الأنْصَارِيِّ سَيِّدِ الْقُرّاءِ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .أنَسُ بن مالك أبو حمزة الأنصاريّ، عن أبي: 8- س حديث: «ما حاك في صدري منذ أسلمت إلا أنى قرأت آية وقرأها آخر غير قراءتي».... الحديث. س في الصلاة (294) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقيّ، عن يحيى بن سعيد، عن حُميد، عن أنس به. وفي فضائل القرآن (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون، عن حُميد نحوه. (ز) رواه محمد بن جرير الطبري (1: 12) عن محمد بن مرزوق، عن أبي الوليد، عن جابر (وفي النكت، والطبري ومسند أحمد حمّاد) ابن سلَمة، عن حُميد، عن أنس، عن عُبادة بن الصامت، عن أبيّ بن كعب. .الحسن بن أبي الحسن البصريّ، عن أبيّ- ولم يسمع منه: 10- د حديث: أنّ عمر بن الخطَّاب جمع الناس على أبيّ بن كعب فكان يصلى بهم عشرين ليلة.... الحديث- موقوف. ك د في الصلاة (341) عن شُجاع بن مَخلد، عن هُشيم، عن يونس بن عُبيد، عن الحسن به. ك أغفله الحافظ أبو القاسم وهو في السماع. 11- ق حديث: كنّا مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنَّما وجهنا واحد، فلما قُبض نظرنا هكذا وهكذا. (ق) في الجنائز (65) عن إسحاق بن منصور الكوسج، عن عبد الوهاب بن عطاء الخفَّاف، عن عبد الله بن عونٍ، عن الحسن. وله عنه في ترجمة عتى، عن أبيّ- (ح 66- 67). .خالد بن زيد أبو أيّوب الأنصاريّ، عن أبيّ: م في الطهارة (55) عن أبي الربيع الزهرانيّ، عن حمّاد بن زيد- وعن أبي كريب، عن أبي معاوية- وعن أبي موسى، عن غندر، عن شعبة- ثلاثتهم عن هشام بن عروة به. وفي حديث شعبة، عن هشام، عن أبيه عن المليّ، عن المليّ- يعنى أبا أيوب، عن أبيّ. رواه أبو سلمة، عن عروة، عن أبي أيوب عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسيأتي- (ح 3477). .رُفيع أبو العالية الرياحيّ البصريّ، عن أبيّ: 14- [د] حديث صلاة الكسوف. (د) في الصلاة (263) عن أبي مسعود أحمد بن الفرات بن خالد الرازيّ، عن محمّد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازيّ عن أبيه عن أبي جعفر الرازيّ عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. قال د: وحُدِّثت عن عمر بن شقيق قال حدثنا أبو جعفر الرازيّ به. 15- [ت] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن قول الله عز وجل: {وَأرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ ألْفٍ} (37: 147)...... الحديث. ت في التفسير (37: 2) عن عليّ بن حُجر المروزيّ، عن الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمّد، عن رجل، عن أي الْعالية به، وقال: غريب. 16- ت حديث: أنّ المشركين قالوا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انسُِب لنا ربّك....... الحديث. ت في التفسير (112: 1) عن أحمد بن منيع، عن أبي سعد محمّد بن ميسَّر الصغانيّ، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. و(112: 2) عن عبد بن حُميد الكِشِّيّ، عن عبيد الله بن موسى، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع، عن أبي العالية أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ....... فذكر نحوه، ولم يذكر أُبيًّا قال ت: هذا أصحّ من حديث أبي سعد. 17- [س] حديث: قرأت القرآن على أبي العالية، وقرأ أبو العالية على أبيّ.... الحديث. س في فضائل القرآن وفي المناقب (في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن أيّوب، قال حدثنا سليمان بن عامر، قال سمعت الربيع بن أنس يقول: قرأت القرآن على أبي العالية... فذكره.
|